اسليدرالتقارير والتحقيقات

السبب وراء سقوط الطائرة المنكوبة قنبلة ووزير الطيران المدنى يرد : قابلونا بعد سنة

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم _ مينا ميلاد

اعلن ” مركز الاستخبارات الروسى ” نتيجة التحقيقات فى واقعة الطائرة الروسية المنكوبة قائلا ” الطائرة الروسية تحطمت في سيناء نتيجة قنبلة بدائية الصنع ، انفجرت بعد اقلاع الطائرة من مطار شرم الشيخ الدولى بفترة زمنية 22 دقيقة ، فوق سماء سيناء ، وذلك في 31 أكتوبر الماضي، والتي كانت تحمل على متنها 217 راكبًا و7 من أفراد طاقمها، على ارتفاع 30 ألف قدم، ولقي الجميع مصرعهم .

و من جانبه ، اعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال اجتماعه فى الكرملين مع القيادات العسكرية ،
قائلا ” هذا الحدث لن يمنعنا من العثور على المجرمين ومعاقبتهم ، واضاف ” علينا تحديد هويتهم و العثور عليهم بدون تاخر ، وسنعثر عليهم اينما كانوا فى العالم وسنعاقبهم ” .

وقد اعلن الديوان الرئاسي الروسي بان بوتين وقع مرسوما بإعفاء النائب الأول لوزير الدفاع مارشال القوات البرية أركادي باخين من منصبه وتسريحه من الخدمة العسكرية .

وقال مدير هيئة الامن الفيدرالية الروسية الكسندر بورتنيكوف ان فحص الحقائب الخاصة بركاب الطائرة كذلك أجزاء من الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة أجنبية الصنع ، واضاف ان الخبراء قدروا قوة العبوة الناسفة بواحد كيلو جرام من مادة ” التروتيل “

وفسر بورتنيكوف حطام وتساقط اجزاء الطائرة على مساحات واسعة و متباعدة بان ذلك يؤكد صحة انفجار الطائرة فى السماء واكد ايضاّ ان للارهاب يد فى ذلك .

وقد اعلن بورتنيكوف بعد دقائق قليلة بعد انتهاء اجتماع بوتين ب القيادات العسكرية ” عن مكافأة قدرها 50 مليون دولار، لمن يدلي بأية معلومات عن المتورطين في العمل الإرهابي على متن الطائرة المنكوبة فوق سيناء.

وعلى الصعيد الداخلى للحكومة الروسية ، اعلن وزير الداخلية الروسى فلاديمير كولوكولتسيف ، ان وزارتة ستتخذ كافة الاجراءات الامنية لتعزيز المستوى الامنى فى اماكن التجمعات العامة ، بالتنسيق مع الهيئة الفيدرالية .

و على الجانب السياحى
أعلنت وكالة السياحة الروسية، إجلاء أكثر من 72 ألف سائح روسي من المنتجعات السياحية المصرية حتى الآن، بعد تعليق موسكو حركة الطيران إلى مصر، حيث نقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية عن نائب رئيس الحكومة الروسية، أركادي دفوركوفيتش ، أن الأجهزة المختصة قدرت عدد المواطنين الروس الموجودين في مصر في رحلات سياحية منذ بداية نوفمبر الحالي بنحو 80 ألف شخص ، مشيرا إلى أنهم سيغادرون البلاد مع انتهاء إجازاتهم ” دون أن تأتي بدلا منهم أفواج سياحية جديدة من روسيا في الظرف الراهن” .

و فى سياق متصل ، قال المستشار أحمد أبو زيد ، المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إنه يجب على العالم ان يقدم الدعم الكامل لمصر لحربها ضد الارهاب ، مؤكدا ان العلاقات المصرية الروسية لم تتاثر بسبب ازمة الطائرة المنكوبة .

وقال ابو زيد خلال مكالمة هاتفية على قناة ” اليوم ” ببرنامج ” القاهرة اليوم ” ان الحوادث الاخيرة ستغير من تعامل العالم مع قضية الارهاب .

وصرح رئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل قائلا ” مصر تؤكد تعاونها الكامل مع الجانب الروسي في القضاء على الاٍرهاب ” مشيرا انها ستاخذ فى الاعتبار النتائج التى توصلت اليها التحقيقات الروسية .

و على نفس الصعيد ، قال اللواء مجدى عبد الغفار ، وزير الخارجية ، إنه تم مراجعة جميع الإجراءات الخاصة بالمطارات، وتشكيل مجموعات عمل أمنية لجمع المعلومات في كل الاتجاهات ، والتي تتحرك في منطقة وقوع الطائرة الروسية ، فضلا عن التعاون مع خبراء كل الدول وممثلي شركات الطيران وطمأنتهم، نافيا ما تردد عن احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ ، وأرجع هذه الأنباء لعمليات الفحص التي تتم للعاملين بالمطارات .

فيما أكد حسام كمال، وزير الطيران المدني، أن لجنة التحقيقات لم تتوصل لأية أدلة على عمل جنائي في حادث تحطم الطائرة، لافتا إلى أن تحقيقات الحوادث تصل إلى سنة أو أكثر.

وتابع : “نفذنا القوانين الدولية، واللجنة المصرية هي المنوط بها الإعلان عن نتائج التحقيق في الحادث” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى